مـقـدمـة:

العامل المشترك بين جميع أحتياجات الموظفين في مختلف قطاع الأعمال ان كانت حكومية أو خاصة هي الخدمات الذاتية الإدارية مثل (الإجازات – شهادات لمن يهمة الأمر – تصريح الخروج ....... الخ)، وهنالك الكثير من الخدمات وذلك بناء على سياسية كل مؤسسة يعمل بها الموظف وأغلب الخدمات متشابه وتوجد بعض الخدمات الإدارية تكون اجراءات تنفيذها بناء على قرارات إدارية وذلك وفق مصلحة العمل. أن سرعة إنجاز الخدمات الإدارية من قبل الإدارات او الاقسام المعنية في شئون الموظف يعتبر معيار من معايير رضا الموظفين عن بيئة العمل التي يعملون بها. مما يجعل الموظف تركيزة ينصب بشكل اكبر في المهام الرئيسية الخاص بوظيفته.

سعت الكثير من المؤسسات بالبدء في استخدام تقنية المعلومات لتطوير الخدمات الذاتية الإدارية لتسهيل عملية تقديم الموظف للخدمات ان كانت في مقر العمل او بعد ساعات العمل. أيضا تساعد تقنية المعلومات إدارات وأقسام شئون الموظفين في دقة إدارة ومتابعة الطلبات المقدمة من قبل الموظف .

اصبحت تقنية المعلومات مسيطرة على اساليب الحياة التي يعيشها الفرد في المجتمع بنسبة كبيرة، لذا لا بد من تعزيز ثقافة تقنية المعلومات وثقافة استخدمها بشكل ايجابي فليس المهم امتكلاك التقنية ولكن الأهم الحاجة لإمتلاكها.